مايكل آجير انثروبولوجي وعالم متخصص في علم الأجناس في معهد( Institut de Recherche pour le Développement et École des Hautes Études en Sciences Sociales ) في باريس آخر كتبه بعنوان: (Le couloir des exilés. Être étranger dans un monde commun, Croquant Edition, 2011. )
محاضرة: المشهد العالمي للمخيمات وسياسة الحياد، مع مايكل آجير وتوماس كينان.
الثلاثاء الموافق15 مايو 2012 في تمام الساعة 10:00 – جامعة في المخيم، مركز الفنيق، مخيم الدهيشة.
ستبدا الندوة مع مايكل آجير الذي سيقوم بتقديم دراسات مقارنة حول المخيمات واللاجئين وسياسات الاغاثة الإنسانية، ثم يليه توماس كينان الذي سيقدم قراءة نقدية للعمل الاغاثي الإنساني كمبادرة غير سياسية أو محايدة”، ثم سيدعى المشاركين في الندوة لمناقشة بعض المصطلحات المفتاحية، المفاهيم والنظريات المتعلقة بعملية انتاج السياسات المتعلقة بالعمل الاغاثي الانساني واللجوء.
محاضرة: “المخيم شكل غير متخيل من التمدن”
الأربعاء الموافق 16 مايو 2012 في الساعة 12:30 – القدس كلية بارد، أبو ديس الحرم الجامعي.
سيدور العرض حول آخر أعمال مايكل آجير عن نموذج المخيم واستكشاف الإمكانيات والممارسات الحالية لتحول مخيمات اللاجئين وشكل تمدنها، في اختبار أشكال جديدة من المواطنة ومجتمعات الأمل، السياسة والمساحات التي يمكن من خلالها إطلاق العنان لعملية التحرير.
زيارة ميدانية مع الطلاب إلى مخيمات اللاجئين في بيت لحم والخليل.
الخميس الموافق 17 مايو 2012 في تمام الساعة 10:00 – جامعة في المخيم، مركز الفنيق، مخيم الدهيشة.
الانطباع الاول حول الجامعة في المخيم (14-18 مايو 2012): رسالة من مايكل آجير.
لقد كانت المشاركة في برنامج الجامعة في المخيم بالنسبة لي فرصة عظيمة لتبادل الخبرة والنقاش مع جميع المشاركين من مخيم الدهيشة لللاجئين ومخيمات أخرى في الضفة الغربية (وجزئيا مع طلاب جامعة –القدس/بارد في أبو ديس)، كما واشكر ساندي، واليساندرو وكل المشاركين على ترحابهم بي، واهتمامهم خلال الندوة والمحاضرة، والتفاعل في النقاش وتقديم عرض” حياة المخيمات ووجهات نظر”.
أعتقد أن الموضوع الرئيسي لدينا هو حول تشكل وتحول المخيم، حيث كان عرضي لبحثي عن جميع أنواع المخيمات في العالم (مثل مخيمات اللاجئين للمفوضية السامية للامم المتحدة لشئون اللاجئين في أفريقيا أو المخيمات غير الرسمية في أوروبا) لحظة هامة في تبادلنا، حيث يمكن أن نربط معا تجربة مخيمات اللاجئين الفلسطينيين مع غيرها من حالات اللجوء في العالم.
على الرغم من اختلاف الظروف المادية والخلفية التاريخية أيضا، وحتى لو اتفقت مع فكرة ‘خصوصية’ كل حالة على حدة (وأساسا المخيمات الفلسطينية)، فإن المقارنة هي أداة فكرية موضوعية قوية جدا، لقد قلت لكم ان النموذج الفلسطيني هم الأفق أو حتى المستقبل لجميع المخيمات التي تولد كل يوم في العالم، حيث يصبح المخيم شيئا بين المدينة و الغيتو (أو بالطبع الاختفاء)، كما وأقدر إصراركم على الحديث عن الأفق الاخر للمخيمات الفلسطينية والذي هو العودة.
استناذا لوجهة النظر تلك، ذكر البعض منكم خطر ‘التطبيع’ (تكييف وضع المخيم المؤقت ليصبح وضعا طبيعيا دائما)… الامر الذي لم يكن واضحا في البداية بالنسبة لي … حيث لا أرى ان المخيم سيتحول إلى غيتو او إلى مدينة من خلال “التطبيع،” بل على العكس، يمكن أن يكون امرا سياسيا يسمح بوضع نهاية للمخيم كمنفى (هذا لا يعني نهاية الموقع نفسه) أن تحول المخيم، وخلق علاقة له مع الخارج، هو قضية سياسية بشكل عام، كما وأفهم أنه في السياق السياسي الصعب للمخيمات الفلسطينية، والتحول الحضري يمكن ان يتم فقدان نموذج “نسق” العودة، ليصبح اللاجئين مثل سكان المدن الأخرى ويفقدوا الدور السياسي لديهم في النضال الفلسطيني، هذا تناقض مستمر ومفارقة لا نهاية لها، لذا افترض ان هذا الوضع سينتج تجربة لا تطاق.
لقد بين البعض منكم بشكل واضح هذه الازدواجية، فعلى جانب ما هناك رغبة الإنسان أو الحاجة إلى “تحسين” المكان حيث نعيش ونسكن، المر الذي يحتاج إلى شكل من أشكال الفعل الذاتي تجاه المحيط والظروف لمادية، وعلى جانب آخر، يدفع نموذج حق العودة نحو فضاء الانتظار والتعبئة السياسية ضد العزل “الفصل”، (لقد طبقت بعض القوى التي سيطرت وسادت على شعبكم نظام الفصل او العزل)، والذي هو أيضا مصطلح نشأ إثر تأسيس الغيتو اليهودي الأول، في العام 1516، في فينيسيا)، هذا يؤكد من وجهة نظري مسالة لم أقم بتطويرها خلال المحاضرة والنقاش، ولكن المهم والذي قمت ببناء مخطط له هو التموضع المغاير، ما يدل على ان مسالة الاحتجاز موجودة بشكل متفاوت في كل نوع من اماكن النبذ او العزل (المخيمات، المعسكرات، الغيتو، وما إلى ذلك).
كانت الزيارة لمخيم الدهيشة وتفسيراتكم هامة جدا لتعميق الانطباعات حول العلاقة بين المخيم والمدينة، لقد سبق لي أن زرت المخيمات الفلسطينية في الضفة الغربية أو في لبنان، ولكني أعجبت بتطورين رئيسيين، اولهما هو الإبداع المعماري والعمراني لتحويل المكان لحيز أكثر ملاءمة دون توسيع الحدود.
والآخر هو ما أقترحته حول استجابتنا / كم لتلك الاشكالية، أعني مدينة الدوحه، وبالبحث عن بعض البيانات على شبكة الانترنت، وجدت أن 75% من سكان البلدة البالغ عددهم 10 آلاف نسمة هم من اللاجئين، حتى أنكم تقولون ان المدينة تأسست من قبل اللاجئين من مخيم الدهيشة، وأن الغالبية الكبرى من البلدية هي من مخيم الدهيشة، وهنا أود أن أطرح عليكم فرضية أن الدوحة هي مدينة المخيم عندما عجز المخيم عن توسيع مساحتة، خلق المدينة المزدوجة والعلاقة معكوسة أو يمكن القول بصورة افضل: خلق تلك العلاقة.
مع هذه الازدواجية الحضرية، يفتح فضاء المخيم المجال لاستمرارية المخيم، وعلى الرغم من أن اسم المخيم يبقى كرمز سياسي، تتغير الحياة حينما يمكن تكوين علاقات مع خارجه، وبالطبع، فإن مشروع الجامعة في المخيم اداة رئيسية لانشاء مثل تلك العلاقات، حيث يمكن ترجمة المفهوم الرسمي “الشراكة” انثروبولوجيا ليكون ” علاقات”، وهكذا ينشئ هذا المشروع علاقة ما بين المخيم والجامعة والعالم( ما تمثله كلية بارد -نيويورك).
قبل زيارة المخيمات، اقترح واحد منك ، مراد، ان يقوم بذكر العناصر الرئيسة لتعريف اللاجئين، حيث كتب على اللوح:
فقدوا اراضيهم
حركة محدودة
انعدام الامان
وضع سيئ
تعليم عالي
انعدام للتمثيل
عطش للارض
التكيف مع ظروف مختلفة
إن جميع جوانب حالة مخيمات اللاجئين موجودة في تلك البنود، لكن احدها يبدو قويا: تعليم عالي”، وحين تم سؤال كاتب هذا البند الذي يبدو وكأنه طلب، قام بتاكيد وجوده، لقد فهمته كجزء من التعريف وأود أن أضع هذا البند جنبا إلى جنب مع “التكيف في ظروف مختلفة،” وبعد ذلك يمنك ان نعتبر أن هذه معرفة كمية ونوعية محددة ترتبط بتاريخ تجربة المخيم ‘الاستثنائية’.
انه مكان للمعرفة يمكن أن يحول المخيم إلى جامعة؟ آه.. نعم، انه لا يزال مخيما طبعا.
بإمنتان
مايكل
بيت ساحور، 18 مايو 2012
مواد للقرائة
Managing the Undesirable. Refugee Camps and Humanitarian Government [ENG]
Official figures classify some fifty million of the world’s people as ‘victims of forced displacement’…
On the Margins of the World. The Refugee Experience Today [ENG]
Fifty million people in the world today are victims of forced relocation caused by wars and violence…
Humanity as an Identity and Its Political Effects [ENG]
At one of the weekly meetings of representatives of the nongovernmental organizations, national institutions…
From the Refugee the Ghetto is Born [ENG]
In this chapter, i propose to de-center the way we look at the central question that has been asked-that of the ghetto…
Gerer les indesirables – HT 8p [Images]
[Gerer (complet)-1 [Images
مقاطع فيديو ذي علاقة
Seminar: Global-Scape of Camps and the Politics of Neutrality — By Dr.Michel Agier- Part 1
More Videos at http://www.youtube.com/campusincamps